Our Project (Arabic) مشروعنا

ثقافة حماية الآثار

تطبيق مشروع حماية المواقع الآثارية و التراثية في اقليم كوردستان العراق

‌ هو مشروع مبتكر يجمع البحوث التي يقوده الممارسات الأثرية  وحماية تراث، و تستهدف ليس فقط  الآثاريين مختصين في التراث ولكن أيضاً لجمهور اوسع، التعليميين والأطفال.

 وهو يعتمد على المسح و الحفريات المستمرة لمشروع اقليم سيروان مع تبادل المعرفة وبناء القدرات، مع التركيز على كل من المهارات العملية وكذلك الآثار الاجتماعية والسياسية لتفسير التدوينات الأثرية وخلق سرد ثقافي معقد.

وللمساعدة في زيادة الوعي عبر مجموعات من الفئات العمرية المختلفة وتعزيز و رفع حس تملك العامة للتراث الثقافي الغني للمنطقة، يساعد المشروع المتاحف في السليمانية وكلار على تطوير مساحات تعليمية مخصصة مساحات تعليمية متبنية تعتمد على المجتمع المحلي لکی يقود الموارد التعليمية.

فريق دولي من علماء الآثار والمختصين في التراث الثقافي، مع اهتمامات بحثية طويلة الأمد في علم الآثار في شمال شرق العراق وخبرة في العمل مع المجتمعات في تحدي السياقات الثقافية والإثنية ، يدعم اثنين من الآثاريين المتفرغين و الختصين في التراث في العراق للمشاركة في تطوير مبادرات المشروع وضمان الاستمرارية بما يتجاوز عمر المشروع.

مشروعنا

نتخذ نهجًا متعدد المسار لحماية التراث الثقافي ، والذي يشمل

توثيق و رصد  الأضرار والمخاطر التي تواجه  الموقع الأثرية

بناء القدرات بين علماء الآثار العراقيين والمحترفين في مجال التراث لضمان استمرار حماية التراث بشكل مستقل ومستدام

المشاركة في إنشاء إطار مستدام وبرنامج مشاركة من شأنه تمكين المختصين المحليين في مجال التراث من إشراك الأطراف الرئيسية المعنية  في حماية التراث الثقافي

التطوير المشترك لإستراتيجية الحماية الثقافة منطقة المشروع

.توثيق و رصد المواق الأثرية

فقط عندما نفهم طبيعة ومدى تدمير الماضي والتهديدات الحالية والمستقبلية، هل بإمكاننا أن نستنبط استراتيجيات فعالة لحماية و السيطرة على  الضرر / حصر الضرر.  لذلك فإن الركيزة الأساسية للمشروع المقترح هو رصد المواقع الأثرية و المواقع التراثية الثقافية المادية الأخرى للأضرار الموجودة والمخاطر الحالية والمستقبلية.

بعد التدريب في العراق وگلاسكو ، يقوم مسؤول رصد التراث الثقافي بالمشروع ، السید نوزاد لطيف ، یقوم بمراقبة المواقع الأثرية وتوثيق الأضرار السابقة والمخاطر المستقبلية للمواقع الأثرية في منطقة گر،رميان في جنوب السليمانية باستخدام مزيج من  الرصد المعتد الصور الفضائية، والتصوير الجوي و على الزيارات الميدانية على الأرض.

موقع اثري اصابه التدمير بسبب التعرية و الهزة الأرضية الأخيرة

يركز عمل نوزاد على منطقة گرميان / جنوب السليمانية في المنطقة الكردية في العراق. 4000 كم2. تتميز المواقع الأثرية في هذه المنطقة بأهمية تاريخية هائلة ، وتوفر مصدرًا من المعرفة لم يسبق له مثيل فيما يتعلق بالتطورات الرئيسية في تاريخ البشرية: ظهور الزراعة المستقرة ، وتطوير المجتمعات المركبة الأولى في العالم ، والتفاعلات الثقافية التي حدثت بين المراكز الإمبراطوريات في بلاد ما الرافدين  ، إيران ، وما وراءها.

مشروع  سيروان الإقليمي( SRP)  هو مشروع مسح أثري، تدار بشکل مشترک من قبل الدكتورة كلاوديا گلاتز و البروفيسور جيسي كاسانا، یبحثان في  آثار هذه المنطقة منذ عام 2013. وقد حددت مشروع SRP أكثر من 600 من المعالم الأثرية بما في ذلك تلال المستوطنية، والآلات الحجرية المتبعثرة، والمنحوتات الصخرية. و المشاريع الإروائية والمباني القائمة. تقريبا جميع المواقع التي تم تحديدها كانت عرضة لأشكال مختلفة من الأضرار والدمار.

Site damage from looting

موقع أثري اصابه التدمير بسبب اعمال النهب

بحلول نهاية المشروع ، سيقوم مسؤول رصد التراث الثقافي بجمع بيانات مفصلة عن حوالي 360 موقعًا أثريًا على الأقل، مما سيوفر ادلة يعتمد على فهم مصادر الدمار و الاضرار الماضي و المصادر الحالية، وكذلك  ال بالإضافة إلى المخاطر المستقبلية التي قد تواجه التراث الثقافي للمنطقة.

ورش بناء القدرات والتدريب

من أجل ضمان استدامة رصد و الجهود المشاركة، المشروع يبني القدرات المحلية من خلال سلسلة من الفعاليات التدريبية التي تستهدف الاحتياجات المحلية.

فريق  المشروع العراقي

ويشمل ذلك التدريب في العراق وفي گلاسكو للمقيمين في العراق من المسؤلين عن مشروع رصد  التراث الثقافي والمشاركة المجتمعية، والذين سيتولون بدورهم ازدياد كتطوير للمشروع، و سيضمن تدريب الآخرين بعد انتهاء المشروع.

 

 

 

Our Cultural Heritage Monitoring Officer, Nawzad Latif, being trained in Glasgow

مسئول شروع رصد  التراث الثقافي، تم تدريب نوزاد لطيف في كلاسكو

المهارات الميدانية الآثارية

خلال المواسم الميدانية الجارية لمشروع اقليم سيروان، يوفر المشروع التدريب على العمليات الميدانية الآثارية لمسؤولين في دوائر الآثار العراقية الآثاريين في المسح الأثري والحفريات الأثرية و ايجاد المهارات العملية.

 

A composite image of people carrying out archaeological excavation and survey in a hot, dry environment

موقعنا، تدريب  في التنقيب و تدوين طرق التنقيب في كاني ماسي

تفسير وبناء السرد

سيتم عقد مجموعتين من ورش العمل التدريبية لمسؤولي دوائر الآثار العراقية و الآثاريين التعليميين في السليمانية في عام 2019.

ستعقد ورش العمل الأولى من 20 إلى 23 فبراير 2019 وستغطي الجلسات التالية:

  • التفسير الأثري والأبعاد السياسية للماضي.
  • بناء السرد الأثري والمتحفي .
  • رصد و توثيق تدمير المواقع الأثرية
  • نهب و الإتجار الغير مشروع بالآثار

تتوفر المنح المالية للسفر للمشاركين في ورش العمل. بما أن المساحات محدودة ، يرجى الاتصال بنا هنا للمزيد من التفاصيل والتعبير عن الاهتمام.

التعليم والمشاركة

يركز المشروع الثالث على إنشاء مساحات تعليمية، و مواد تعليمية وأنشطة مشاركة لتوسيع الوعي ومشاركة العامة في التراث الثقافي وحمايته.

ويشمل ذلك تصميم مساحات متحف جديدة للأطفال في متحفي السليمانية و كلار بالتعاون مع معلمي المدارس المحليين والمتخصصين في التعليم.

        ستساعد المنطقتان المخصصتان الزوار الشباب و الاطفال على التعرف على ما يفعله  الآثاریین والمتخصصون في التراث الثقافي ؛ لماذا عملهم مهم وكيف يرتبط هذا بحياتهم  اليومية. ستقدم المساحات سلسلة من الأنشطة المنظمة التي ستكمل المناهج الدراسية وتفاعلهما  مع القطع الأثرية المختارة المعروضة في المتحفين.

كما ستتاح للمدارس فرصة اقتراض واحد من ثلاثة صناديق تعليمية مصممة خصيصًا لهذا الغرض. الهدف من هذه الصناعات هو لتوفير محتوى منظم بشكل جيد للتدريس في  الصفوف الدراسية، ومساعدة الأطفال على فهم الروايات التاريخية ؛ المشاركة و التفاعل  مع مع هويات ثقافية متعدد و لكي يبني جسرأ يسد الفجوة بين فترات مختلفة.

ستتوفر المزيد من التفاصيل حول الصناديق التعليمية في أوائل صيف عام 2019.

A building in an arid, environment, with some scrubby plants in the foreground

بيت فلاحي ريفي قرب مشروعنا

يعمل المشروع أيضًا على تصميم مبادرات المشاركة التي تستهدف بشكل خاص المجتمعات الريفية والنائية ، التي تعيش في أو بالقرب من المواقع الأثرية. يتم دعم مشروع التعليم و مبادرات المشاركة من قبل مسؤل المشاركة الثقافية السيد ئامانج أمين في دائرة آثار السليمانية..

استراتيجية الحماية الثقافية والاستدامة

ستجمع البيانات المتعلقة بتدمير الموقع الأثري والمخاطر التي ستواجهه الموقع خلال هذا المشروع ، والنتائج والدروس المستفادة في سياق أنشطة مشاركة المشروع وأفضل الممارسات التي تم تطويرها مع مسئولي دوائر الآثار المحليين أثناء أنشطة ورشة العملسوف تتغذي استراتيجية التراث الثقافي. سيكون هذا إطارًا مستقبليًا ومستدامًا للعمل من أجل الممارسات الأثرية وحماية التراث في إقليم كوردستان العراق